شبکه جهانی امام رضا (ع)

سی آی أی: بن سلمان تواصل مع المشرف

ولی العهد السعودی محمد بن سلمان فی حفل تخرج بالریاض (رویترز)

0 تعالی 0 رائه
سی آی أی: بن سلمان تواصل مع المشرف

واستعرضت صحیفة وول ستریت جورنال مقتطفات من تقییم استخباراتی مصنف على أنه "سری للغایة" استشهد بمعلومات سریة واعترض مراسلات إلکترونیة، غیر أن محتوى الرسائل بین الطرفین غیر معروف.

وتشیر المقتطفات التی استعرضتها الصحیفة إلى أن وکالة المخابرات المرکزیة لدیها "ثقة متوسطة إلى عالیة" تفید أن بن سلمان "استهدف شخصیا" خاشقجی و"ربما أمر بقتله".

ویشیر التقییم إلى أنه "لکی نکون واضحین، نفتقر إلى التقاریر المباشرة عن أن ولی العهد أصدر أمر القتل".

وبحسب الصحیفة، فإن ولی العهد السعودی أخبر بعض مساعدیه فی أغسطس/آب 2017 بأنه إذا لم تنجح جهوده لإقناع خاشقجی بالعودة إلى السعودیة "فبإمکاننا إغراؤه خارج المملکة واتخاذ الترتیبات". وأضاف التقییم أنه یبدو أن ذلک کان "إنذارا ببدء العملیة السعودیة ضد خاشقجی".

وتقول وول ستریت جورنال إنه لم یتضح من المقتطفات ما إذا کانت تعلیقات عام 2017 بشأن إغراء خاشقجی فی بلد ثالث قد ورد ذکرها من بن سلمان مباشرة أو من شخص آخر یصف ملاحظاته.

ورفض متحدث باسم وکالة المخابرات المرکزیة التعلیق على التقریر. کما أفاد مسؤول فی البیت الأبیض أمس الجمعة أن الإدارة الأمیرکیة لا تعلق على أمور تخص المخابرات.

بین "سی آی أی" وترامب
وسبق أن خلُصت "سی آی أی" فی تقییم لها إلى أن ولی العهد السعودی هو من أمر بقتل الصحفی.

واطلعت الوکالة على معلومات استخباراتیة مختلفة من ضمنها اتصال أجراه سفیر السعودیة فی الولایات المتحدة الأمیر خالد بن سلمان مع خاشقجی، حیث دعاه لزیارة القنصلیة فی إسطنبول لاستخراج الأوراق اللازمة، وقدم له تطمینات وتأکیدات أن الأمر سیکون آمنا.

وجاء استنتاج "سی آی أی" أیضا بناء على تقییمها للدور الذی یلعبه محمد بن سلمان بالسعودیة حیث تعتبره الحاکم الفعلی للبلاد، والمشرف على کل الأمور مهما صغر شأنها.

ورغم ذلک، شکک الرئیس الأمیرکی دونالد ترامب فی أن ولی العهد السعودی هو من أمر باغتیال خاشقجی.

وقال ترامب -فی مقابلة مع صحیفة واشنطن بوست- إن "سی آی أی" لم تجزم فی تقریرها بأن ولی العهد أمر بقتل مواطنه. وأشار إلى أن بن سلمان ربما قد فعل ذلک وربما لم یفعل.

(0) بن سلمان خاشاق چی
فرنسا تبحث إعلان حالة الطوارئ بسبب "السترات الصفراء" الضرب الأول

ملاحظاتك

يرجى إدخال اسمك الأول واسم العائلة
يرجى إدخال نص الرسالة الخاصة بك
تعداد کاراکتر های وارد شده نباید بیشتر از 250 کاراکتر باشد
تسجيل نصح بالعدول